Loading...

الاكتئاب

الاكتِئاب depression هُو شُعور يتعدَّى مُجرَّدَ الحزن او الضَّجر لعدَّة ايام.

يتعرَّض مُعظمُ البشر إلى نوبات من الشعور بالإحباط؛ ولكن عندما يُصاب الشخصُ بالاكتئاب، يشعر بالحُزن المُتواصِل لاسابيع او لاشهُر بدلاً من عدَّة ايام فقط.

لا يزال بعضُ الناس يعتقِدون انَّ الاكتِئابَ امرٌ بسيط، وليس مُشكِلةً صحيَّة مهمَّة، وهذا خطاٌ في الحقيقة؛ فالاكتِئابُ مرضٌ حقيقيّ وذو اعراض حقيقيَّة، وهو ليس علامةً تُشيرُ إلى الضعف او شيء يُمكن التغلُّبُ عليه عن طريق تمالُك النَّفس.

ولكنَّ الامرَ الجيِّد هُو انَّه مع المُعالجة الصحيحة والدَّعم، يستطيع مُعظمُ الاشخاص الذين يُعانون من الاكتِئاب الوصولَ إلى الشفاء منه بشكلٍ كامِل، بإذن الله.

 

إرساء

ما هي اعراض الاكتِئاب؟

يُصيبُ الاكتِئابُ الاشخاصَ بطُرقٍ مُختلِفةٍ، ويُمكن ان يُسبِّب طيفاً واسِعاً من الاعراضِ التي قد تتراوَح بين الشُعور المُتواصِلٍ بالحُزن والياس، وفقدان الاهتِمام بالاشياء التي اعتاد الإنسان الاستِمتاع بها والميل نحو سُرعة البُكاء؛ كما تظهر اعراضُ القلق ايضاً عند العديد من الاشخاص الذين يُعانون من الاكتِئاب.

قد تظهر على الشخص اعراضٌ جسديَّة ايضاً، مثل الشعور بالتَّعب على الدَّوام وعدم النوم لفتراتٍ كافِية وضعف الشهيَّة للطعام او ضعف الدَّافِع الجنسي والشكوى من آلام مُختلِفة في البدن.

يُمكن ان تتفاوَتَ شدَّةُ اعراض الاكتِئاب، فقد تكون في اخفّ حالاتها شُعوراً مُتواصِلاً بالكآبة، بينما يُمكن ان يدفع الاكتئابُ الشديد بالإنسان نحو التفكير بالانتحار، وانَّه لا قيمةَ للحياة. يتعرَّض مُعظمُ الناس إلى الشدَّة والشعور بالحُزن او القلق في اثناء اوقات مُختلِفة، ولكن قد يتحسَّن المزاجُ الرديء بعدَ فترة قصيرة بدلاً من ان يكونَ علامةً من علامات الاكتِئاب.

 

إرساء

متى تجِب استِشارة الطبيب؟

من المهم استِشارةُ الطبيب مُباشرةً عندما يجِد الشخصُ نفسَه امام احتِمال الإصابة بالاكتِئاب، فالعديدُ من الناس ينتظرون لفتراتٍ طويلة قبلَ فعل ذلك، وهُو ليس بالامر الجيِّد؛ فكلَّما اسرع الإنسان بطلب المُعالجة، حصل على نتائج افضل في طريقه نحو الشفاء.

هناك مُحرِّضٌ للاكتِئاب في بعض الاحيان، فالاحداثُ التي تُغيِّرُ من حياة الإنسان، مثل فقدان شخص قريب او فقدان العمل وحتى إنجاب طفل، يُمكن ان تجلبَ الاكتئاب.

كما انَّ الاشخاصَ، الذين لديهم تاريخ عائلي للاكتئاب، هُم اكثر عرضةً لهذه المشكلة ايضاً.

ولكن، يُمكن ان يُصاب الإنسان بالاكتِئاب من دون سببٍ واضِحٍ احياناً، وفي الحقيقة يُعدُّ الاكتِئابُ من الحالات الشائعة حيث يُصيب شخصاً من كل 10 اشخاص في مرحلة ما من الحياة، وهُو يُصيب الرِّجالَ والنساء والشباب وكِبار السنّ، وحتى الاطفال في بعض الحالات.

 

إرساء

المُعالَجة

تشتمل مُعالجةُ الاكتِئاب إمَّا على الادوية او العلاج بالكلام او توليفة من الطريقتين، ويعتمِد هذا على نوع الاكتئاب الذي يُصيب الإنسان.

 

إرساء

التعايُش مع الاكتِئاب

يحصل العديدُ من الاشخاص الذين يُعانُون من الاكتئاب على منافِع من خلال القيام بتغييرات في اسلوب الحياة، مثل مُمارسة المزيد من التمارين والامتِناع عن مُعاقرة الخمرة والتوقُّف عن التدخين وتناوُل الطعام الصحِّي.