Loading...

اهمية الفحص الطبي للرضع

ماذا يشمل الفحص؟

يشمل الفحص طفلك من راسه حتى اخمص قدميه للتحقق من اية مشاكل او حالات طبية.

الراس

ستنظر الطبيبة او ممرضة التوليد إلى شكل راس طفلك. يعتبر الراس المعصور او المضغوط سمة شائعة جداً لدى المواليد الجدد. ويحدث ذلك بسبب تعرض راس طفلك للضغط في رحلته عبر قناة الولادة وقد يتغير شكله. ويجب ان يعود إلى وضعه الطبيعي تلقائياً في غضون 48 ساعة.

يتشكّل راس طفلك بهذه الطريقة بسبب وجود مناطق لينة بين عظام الجمجمة مثل الدرز او اليافوخ، وستفحصها طبيبة الاطفال او ممرضة التوليد.

إذا جاء طفلك بولادة مُعانة عبر الجفت او ملقط الجراحة، فمن المحتمل ان تظهر الكدمات على راسه او عظم الجمجمة (تجمّع دموي). لكن اطمئني ستزول هذه الكدمات تلقائياً.

الاذنان والعينان

لابد ان تلقي ممرضة التوليد نظرة على عيني طفلك للتحقق من اية مشاكل واضحة. اثناء الفحص الكامل، ستوجه الطبيبة او ممرضة التوليد ضوءاً من منظار العين إلى عيني طفلك للبحث عن انعكاس الضوء الاحمر وسيحمل نفس تاثير انعكاس الضوء الاحمر على العين بسبب فلاش التصوير. إذا ظهر انعكاس الضوء الاحمر، فيمكن استبعاد اعتمام عدسة العين.

قد يخضع طفلك لاختبار السمع بعد وقت قصير من الولادة، سواء اكان في المستشفى او في العيادة. ويسمى اختبار الانبعاثات الصوتية في الاذن. لن يستغرق الامر سوى بضع دقائق ولن يؤذي طفلك.

الفم

ستضع الطبيبة او ممرضة التوليد إصبعها في فم طفلك للتاكد من ان سقف فمه كامل وان لديه استجابة للرضاعة. يسمى وجود فجوة في سقف الحلق الشقّ الحلقي او شراع الحنك المشقوق، والذي يتطلب عملية جراحية، وقد يصعّب على طفلك الرضاعة.

كما سيُفحص لسان طفلك للتحقق من حالة اللسان المربوط. وتحدث عندما يكون لسان طفلك مثبتاً إلى الجزء السفلي من فمه اكثر من المطلوب فيحدّ من حركته.

القلب

ستستمع الطبيبة او ممرضة التوليد إلى قلب طفلك بسماعة الطبيب لاستبعاد اية اصوات إضافية او نفخات اي هدير القلب. وهو امر شائع في الايام القليلة الاولى لان نمط سريان دم طفلك يخضع لتغيير كبير عندما يولد.

في الرحم، ينبض جانبا قلب طفلك معاً. عندما ياخذ طفلك انفاسه الاولى، يبدا الجانبان بالعمل بشكل منفصل. في هذه المرحلة، يعمل قلب طفلك بجدّ وقد يتوسع، لكنه سيستقر مع مرور الوقت.

قد تحتاج نفخة القلب إلى راي ثانٍ وإجراء مزيد من التحريات، او قد يعاد فحص قلب طفلك مستقبلاً. اطمئني لان نفخات او هدير القلب غالباً ما تختفي تلقائياً.

هناك اختبار آخر لمرض القلب ويتم بجسّ النبض في منطقة اعلى فخذ طفلك (نبض الشريان الفخذي).

الرئتان

ستستمع الطبيبة او ممرضة التوليد إلى نمط تنفس طفلك ووظائف الرئة باستخدام سماعة الطبيب. ويكون الهدف الاستماع بوضوح إلى دخول الهواء بشكل متساوٍ في كلا رئتيه.

الاعضاء التناسلية

قد تبدو اعضاء طفلك التناسلية منتفخة وداكنة اللون لانه تعرض لهرموناتك قبل ولادته. ربما تسبب له هذه الهرمونات ايضاً احتقاناً في الثديين بغض النظر عن جنس طفلك. خلال الاسابيع القليلة الاولى، قد يكون لدى المواليد الإناث إفرازات مهبلية شفافة او بيضاء او تحتوي على دم بسيط نتيجة هذه الهرمونات.

بالنسبة للمواليد الذكور، يُفحص كيس الصفن للكشف عن الخصية العالقة. كما يُفحص العضو الذكري للتاكد من وجود الفتحة في طرف العضو، وليس على الجانب السفلي.

ستفحص الطبيبة او ممرضة التوليد مؤخرة طفلك للتاكد من ان فتحة الشرج لديه في وضع طبيعي. ويحتمل ان تسالك إذا كان طفلك قد تبول او اخرج برازاً داكن اللون.

البشرة

ستفحص بشرة طفلك للكشف عن الوحمات بما في ذلك:

وحمات اللقلق او لدغات اللقلق (وحمات حمراء او ارجوانية اللون على شكل V توجد على الجزء الخلفي من رقبته)
البقع المنغولية (بقع زرقاء بلون قاتم، وعادة ما تكون على المؤخرة)
وحمات الفراولة او الفريز (مناطق حمراء ناتئة او بارزة)

اليدان والقدمان

ستفحص الطبيبة او ممرضة التوليد ذراعي طفلك، ويديه، وساقيه، وقدميه. كما ستعدّ اصابع يديه وقدميه وتفحصها للتاكد من عدم وجود جلد بين الاصابع (الاصابع الوتراء).

ستفحص راحتي طفلك لمعرفة للتاكد من وجود ثنيتين، تسميان ثنيات الراحة، في راحتيه. تعتبر الثنية الواحدة الطويلة اقل شيوعاً. مع ذلك، توجد ثنية واحدة في يد واحدة لدى 10 بالمئة من الناس، ولدى خمسة بالمئة منهم ثنية واحدة في كلتا اليدين.

احياناً يربط بين وجود الثنية الواحدة الطويلة والإصابة بمتلازمة داون المنغولية، لكن لا يحتمل ان يكون طفلك مصاباً بمتلازمة داون المنغولية، فهناك غيرها من العلامات الجسدية الواضحة.

سينظر الشخص الذي يفحص طفلك إلى الوضعية المستريحة لقدمي طفلك وكاحليه للكشف عن الإصابة بالحنف (حنف القدم)، حيث يكون النصف الامامي من القدم مائلاً إلى اسفل. إذا كان طفلك يعاني من الحنف، فقد تعلمين بذلك مسبقاً بفضل التصوير بالموجات ما فوق الصوتية.

العمود الفقري

ستفحص استقامة عمود طفلك الفقري. من الشائع جداً لدى الاطفال الرضع وجود تجويف صغير جداً عند قاعدة العمود الفقري تسمى النغزة العجزية. في معظم الحالات، لا يسبب هذا التجويف اية مشاكل. احياناً، قد يشير التجويف العجزي العميق إلى وجود مشكلة في الجزء السفلي من حبل طفلك الشوكي. ويمكن ان يؤثر ذلك على وظيفة العصب في هذا المنطقة.

إذا كان لدى طفلك تجويف عجزي عميق، فسيتم التحقق من انه لا يعاني من اعراض اخرى مثل ضعف الساق، والقدمين الباردة والزرقاء، وسلس البول.

الوركان

سيتم تحريك وركي طفلك بلطف للتحقق من استقرار مفاصل وركيه. تشمل هذه الحركات فتح ساقيه بشكل واسع ومن ثم ثنيهما وفردهما. إذا اكتشف الشخص الذي يقوم بالفحص اية حالة من عدم الاستقرار او الخلع الوركي، فستُجرى مزيد من الفحوصات.

الاستجابة او ردة الفعل

لدى المولود الجديد ردود افعال عديدة مثل المصّ، والتشبث، والامساك. ستتحقق الطبيبة او ممرضة التوليد من هذه الاستجابة بمراقبة طفلك. لكن إذا كانت هناك مخاوف او لم تتمكن من رؤية ردة الفعل، فقد تشّجع طفلك على إثبات ذلك.

اكثر انواع الاستجابة شيوعاً والتي يتم اختبارها خلال الفحص هي الاستجابة بانعكاس مورو. سيترك راس طفلك ليقع على مسافة قصيرة بلطف وامان. وسيستجيب برمي ذراعيه مع مدّ اصابعه وساقيه. قد يبكي قليلاً ايضاً. اطمئني سيكون طفلك على ما يرام وردود فعله هذه توضح ببساطة ان كل شيء على خير ما يرام.