Loading...

تصويرُ الاوعِية الدموية

تصويرُ الاوعِية angiography هُو نوعٌ من التصوير بالاشعَّة يُستخدَم لتفحُّص اوعِية الدَّم، وتُسمَّى الصورُ التي تُستخدَم هذه الطريقة للحُصول عليها بالصُّورِ الوِعائيَّةangiograms.

لا تَظهَر اوعِيةُ الدَّمِ بشكلٍ واضِحٍ عند التصوير بالاشعَّةِ العاديَّة ordinary X-rays، ولذلك تُحقَنُ مادَّةٌ تُسمَّى المادَّة الظَّليلة (وَسَط التبايُن) contrast medium في المنطقة المُراد تفحُّصها، ممَّا يُظهِرُ اوعِية الدَّم عندما تتحرَّك هذه المادة فيها، ويُسمَّى هذا النوعُ من تصوير الاوعِية بالقثطرة catheterisation؛ وهناك نوع اقلّ شُيوعاً وعدوانيَّةً لتصوير الاوعِية يقوم على استخدام التصوير المقطعيّ المُحوسَب computerised tomography (CT)، والتصوير بالرَّنين المغناطيسيّ magnetic resonance imaging (MRI)، ولكن تستنِدُ طريقةُ التصوير إلى عددٍ من العوامِل.

 

إرساء

الامان او السلامة

بشكلٍ عام، يُعدُّ تصويرُ الاوعِية آمناً ولا يُسبِّبُ الالم، كما انَّه لا يُؤدِّي إلى زِيادةٍ في خطر المُضاعفات الخطيرة ايضاً.

يُمكن ان يظهرَ في بعض الاحيان تكدُّمٌ ثانويّ في المكان الذي اُدخِلَ فيه القِثطار؛ وفي حالاتٍ نادِرةٍ، قد تظهر استِجابات تحسُّسية تجاه المادة الظليلة عندَ بعض الناس، وهي مشكلةٌ يُمكن حلّها بسهولة من خلال تناوُل الادوية.

إرساء

لماذا يُستخدَم تصويرُ الاوعِية؟

 

يُستخدَم تصويرُ الاوعِية لتفحُّص حالة اوعِية الدَّم، وكيف يتدفَّق الدَّم عبرها.

إذا كان الشخصُ يُعاني من مشكلة في الدَّورة الدمويَّة، قد يطلب الطبيبُ تصويراً للاوعِية لمعرفة ما الذي يُسبِّب هذه المشكلة، كما تُساعِد نتائجُ التصوير على اختيار طريقة المعالجة المُناسِبة ايضاً.

 

 

إرساء

انواعُ تصوير الاوعِية

هُناكَ انواع عديدة من تصوير الاوعِية التي يُمكن استخدامُها استناداً إلى المنطقة المُراد تفحُّصها من البدن، وتنطوي هذه الانواعُ على:

  • الرَّاس والعُنق (تصويرُ الاوعِية الدِّماغية cerebral angiography).
  • القلب (تصوير الاوعِية التَّاجيَّة coronary angiography).
  • الرِّئتين (تصوير الاوعِية الرِّئويَّة pulmonary angiography).
  • الذِّراعين والسَّاقين (تصوير اوعِية الاطراف extremity angiography ).
  • الكُلى (تصوير الاوعِية الكُلويَّة renal angiography).

تصويرُ الاوعِية الدِّماغية

قد يطلب الطبيبُ تصويرَ الاوعية الدَّماغيَّة إذا راى انَّ الاوعيةَ التي تنقل الدَّم إلى الدِّماغ (الشرايين السُّباتيَّة carotid arteries) اصبحت مُتضِّيقةً وتُعيق تدفُّق الدَّم، وهي مشكلةٌ مهمَّة لانَّها قد تحرِّضُ السَّكتة او نوبات نقص التروِية العابِرة transient ischaemic attack، او السَّكتة الصغرى (البسيطة) mini-stroke.

يُمكن استِخدامُ تصوير الاوعِية الدِّماغية إذا سبق للإنسان ان تعرَّضَ إلى السَّكتة، وذلك لمعرِفة ما إذا كان هناك ايّ تضيُّق في اوعِية الدَّم، وفي بعض الاحيان تُشير هذه الطريقةُ من تصوير الاوعية إلى السَّبب الكامِن للسكَّتة.

كما يُساعِد تصويرُ الاوعِية الدِّماغية ايضاً على التعرُّف إلى امّ الدَّم aneurysm (انتِفاخٌ في جدار وعاء دمويّ في الدِّماغ)، او اورام الدِّماغ. وتُساعِد دراسةُ جريان الدَّم إلى الورم على تحديد ما إذا كان ينمو، وهو امر نافِعٌ عندَ التخطيط للمُعالجة.

تصوير الاوعِية التَّاجيَّة

قد يُستخدَم تصويرُ الاوعِية التاجيَّة إذا سبق للمريض ان تعرَّض إلى:

  • نوبةٍ قلبيَّةٍ heart attack، وهي حالةٌ طبية طارِئة خطيرة ينخفِضُ فيها تدفُّق الدَّم إلى القلب او ينقطع بشكلٍ مُفاجئ، وتحدُث بسبب جلطة دمويَّةٍ عادةً.
  • ذبحة صدريَّة angina، اي الالم الذي يحدُث في الصَّدر عندما يقلُّ تدفُّق الدَّم إلى عضلة القلب. كما قد يُستخدَم ايضاً تصويرُ الاوعِية التاجيةَّ إذا كان الإنسان يعاني من مشكلة في القلب تحتاج إلى الجراحة وتحديد افضل طُرق المُعالجة، وقد ينطوي هذا على التالي:
  • راب الاوعِية التاجيَّة (توسيعها)coronary angioplasty، وهو إجراءٌ جراحيّ لتوسيع الشرايين التاجية المُتضيِّقة او المسدودة باستخدام البالون والدّعامات (الشَّبكات).
  • طعم المجازة الشريانيَّة التَّاجيَّة coronary artery bypass graft، وهي جِراحةٌ تهدِف إلى تحويل الدَّم عن الشرايين المُتضِّيقة او المسدودة باستِخدام طُعومٍ بحيث يتحسَّن تدفُّق الدَّمُ إلى القلب.

التصوير المقطعيّ المُحوسب للاوعية الرِّئويَّة COMPUTERISED TOMOGRAPHY PULMONARY ANGIOGRAPHY (CTPA)

تُستخدم هذه الطريقةُ من تصوير الاوعية عادةً لتشخيصِ الانصِمام الرِّئويّ pulmonary embolism (انسِدادٌ في الشريان الرِّئويّ في واحِدةٍ من الرئتين).

ينطوي التصويرُ المقطعيّ المُحوسب للاوعية الرِّئويَّة على حقن مادَّةٍ ظليلةٍ في اوعية الدَّم في الرِّئتين، ثُمَّ إجراء تصوير مقطعيّ مُحوسب لإظهار الانسِداد في مجرى الدَّم إذا كان الشخصُ يُعاني من الانصِمام الرِّئويّ.

تصوير اوعِية الاطراف

يُستخدَم تصويرُ اوعِية الاطراف extremity angiography  إذا راى الطبيب انَّ تدفُّق الدَّم إلى عضلات الساقين انخفضَ، او ما يُعرف باسم داء الشرايين المُحيطيَّة peripheral arterial disease، وهو داءٌ يُسبِّبُ طيفاً من الاعراض من اكثرها شُيوعاً التشنُّج المُؤلِم عند المشي.

يُمكن استِخدامُ بعض طُرق التصوير مثل الاشعة فوق الصوتيَّة او التصوير المقطعيّ المُحوسَب بدلاً من تصوير الاوعِية للتحرِّي عن شدَّة الحالة.

تصوير الاوعِية الكُلويَّة

قد ينصحُ الطبيبُ بتصوير الاوعِية الكُلويَّة إذا كانت هناك اعراض تُشيرُ إلى انسِداد من نوع ما في تدفُّق الدَّم إلى الكُلى، وتنطوي هذه الاعراضُ على:

  • ارتِفاعٌ في ضغط الدَّم hypertension لا يستجِيب للمُعالجة بالادوِية.
  • تورُّمٌ في مناطِق مُعيَّنة من الجسم، مثل القدم، بسبب تراكُم السائِل (وذمة oedema).
  • فشلٌ كُلويّ واعراض مرض الكُلى، مثل حكَّة الجلد والدم في البول.

التصلُّب العصيديّ atherosclerosis

التصلُّبُ العصيديّ هُو حالةٌ تتضيَّق فيها الشرايينُ، وتُصبِحُ اكثرَ صلابةً بسبب تراكُم موادّ دُهنيَّة مثل الكولستيرول، ويُشار إلى هذا التضيُّق عادةً باسم اللويحة plaque.

لا يُسبِّبُ التصلُّبُ العصيديّ ايَّةَ اعراض في مراحله المُبكِّرة غالباً، ولذلك تُجرى فُحوصاتٌ طبيَّة مثل الصُور الوِعائيَّة عندما يُشتبَه بتفاقُم المرض، اي عندما تكون الاعراضُ شديدة؛ كما يخضع المريض ايضاً إلى فُحوصاتٍ اوَّلية مثل اختبار الشدَّة.

استِخداماتٌ اخرى

يُمكن استِخدامُ تصوير الاوعِية لاهدافٍ اخرى مثل:

  • تحديد موضع النَّزف الدَّاخلي.
  • التحرِّي عن جلطات الدَّم.
  • التحرِّي عن إصاباتٍ في اعضاء البدن.
  • التخطيط لجِراحةٍ تتعلَّق باوعِية الدَّم.

 

 

إرساء

ما هي إجراءات تصوير الاوعية

يُمكن ان يحتاجَ تصويرُ الاوعِية إلى فترةٍ تتراوَح بين 30 و 120 دقيقةً، وذلك بحسب تعقِيد الفحص.

يستطيع الشخصُ العودةَ إلى منزله في نفس اليوم، ولكن قد تحتاج بعضُ الحالات إلى الإقامة في المُستشفى ليلاً.

يحتاجُ تصويرُ الاوعِية إلى التخطيط له عادةً، ولكن قد يخضع الشخصُ إلى هذا الإجراء بشكلٍ مُفاجئ في بعض الحالات، مثلما يحدُث عندَ التعرُّض إلى نوبات القلب.

عندما يكون تصويرُ الاوعِية من ضمن الإجراءات المُخطَّط لها طبيَّاً، فقد يحتاج الشخصُ إلى تقديم المعلومات التالية:

  • التاريخ المرضي.
  • ايَّة حالة من الحساسيَّة.
  • الادوية التي يتناولها الإنسان حالياً.

كما قد يخضع الشخصُ ايضاً إلى عددٍ من الاختبارات المعياريَّة قبل تصوير الاوعِية، مثل فحص الجسم واختبارات الدَّم لمعرِفة كيف تعمل بعضُ الاعضاء مثل الكُلى او الكبِد.

يرغب البعضُ في تناوُل مُسكِّناتٍ لمُساعدتهم على الاسترخاء، ويتطلَّب هذا عدم تناوُل الطعام لساعاتٍ عديدة قبل الخُضوع إلى تصوير الاوعِية.

 

 

إرساء

الإجراء

تحتاجُ مُعظمُ انواع تصوير الاوعِية إلى التخدير الموضعيّ local anaesthetic في مكان إدخال القثطار، وقد يتطلَّب الامرُ التخديرَ العام بالنسبة إلى الاطفال.

يقوم بهذا الإجراء عادةً اختصاصيّ القلب او اختصاصيّ الاشعَّة مع مُساعدةٍ من مُمرِّضة، حيث يُحقن مُخدِّر او دواء آخر في الوريد على الذِّراع، وقد تُوضع اقطابٌ كهربائيَّة على الصدر لتسجيل نبضات القلب، بالإضافة إلى جهازٍ لمُراقبة ضغط الدَّم حول الذِّراع.

بعدَ ذلك، يُوضع انبوبٌ بلاستيكيّ صغير يُسمَّى الغمد sheath في واحِدٍ من الشرايين، ويُدخَل قثطارٌ عبر هذا الغِمد إلى داخل الشرايين المُراد تفحُّصها؛ وبحسب المنطقة التي تحتاج إلى فحصها، يُدخل القثطار غالباً في داخِل شريانٍ في الرُّسغ او منطقة اعلى الفخذ groin.

كما تُستخدَم الاشعَّةُ العاديَّة ايضاً لتوجيه القثطار إلى المكان الصحيح؛ وبعد ذلك تُحقن مادَّة ظليلة عبر القثطار ويتطلَّب الامر حينها عدداً من الصور الإشعاعيَّة، ويُساعِد هذا على وضع خريطةٍ -إن صحّ التعبير- للشرايين.

لا يُسبِّبُ تصويرُ الاوعِية الالم، ولكن قد يشعر الشخصُ ببعض الحرارة او ما يُشبِه الحرقَ الخفيف، وذلك بسبب حركة المادة الظليلة عبر اوعية الدَّم.

في بعض الحالات، يُمكن القيامُ بإجراءاتٍ اخرى في نفس الوقت، مثل إدخال بالون او انبوب صغير يُسمَّى دعامة stent عبر القثطار لفتح شريانٍ مُتضِّيقٍ، او مثلما يُسمَّى راب الاوعِية (توسيعها) angioplasty.

عندَ الانتِهاء من تصوير الاوعية، يجري سحبُ القثطار، ويُغلَق الشقّ باستخدام الضغط اليدويّ او حشوة طبيَّةٍ او مِشبَك.

 

 

إرساء

مُضاعفات تصوير الاوعِية

يُمكن ان تحدُثَ مُضاعفات ثانويَّة بعد تصويرِ الاوعية، ولكن تُعدُّ المُضاعفات الخطيرة نادِرة.

تنطوي المُضاعفاتُ الثانويَّة على:

  • نزف او تكدُّم في موضع الشقّ.
  • عدوى في موضع الشقّ، وقد تحتاجُ إلى عِلاجها بالمُضادَّاتِ الحيويَّة.
  • استِجابة تحسُّسية للمادَّة الظليلة تترواح بين الخفيفة إلى المُتوسِّطة، ويُمكن تدبيرُها من خلال تناوُل ادوية مُضادَّة للحساسيَّة.

يُمكن ان تنطوي المُضاعفاتُ الاكثر خطورة على:

  • ضرر في الكُلى، وهو مُؤقَّت عادةً.
  • نوبة قلبيَّة.
  • سكتة.
  • ضرر في وِعاء الدَّم يحتاجُ إلى المزيد من الجراحة.
  • استِجابة تحسُّسية للمادَّة الظليلة تُشكِّلُ تهديداً على الحياة (الحساسيَّة المُفرِطة او التاق anaphylaxis).
  • الوفاة.

بشكلٍ عام، تُعدُّ هذه المُضاعفاتُ الخطيرة نادِرة؛ فمثلاً لا يتجاوز عدد الذين يتعرَّضون إلى السَّكتة بعد تصوير الاوعية 1 من كل 1000 شخصٍ، بينما يُقدَّر عدد الذين يتعرَّضون إلى التاق بشخصٍ واحِدٍ من كل 50 إلى 150 الفاً.

يجب التنويهُ إلى انَّ الطبيبَ ينصح بتصوير الاوعية عندما يرى انَّ منافِعه تفوق ايّ خطرٍ مُحتمَلٍ.