Loading...

القلب

حقائق القلب

انت تعلم ان تناول الطعام الغير صحي وعدم ممارسة الرياضة قد تؤذي قلبك. ولكن هنالك العديد من المسببات الاخرى لامراض القلب والتي قد لا تعلمها! سنقدم لكم في هذا المقال بعضاً منها وبعض الخطوات لمساعدتك على البقاء في صحة جيدة.

مشاكل الاسنان

هل تحتاج إلى دافع آخر لتشجيعك على تنظيف اسنانك بالخيط يومياً؟ احتمالية إصابة الاشخاص المصابين بامراض اللثة بامراض القلب اعلى من غيرهم. الرابط بين هذين المرضين غير معروف بعد ولكن يعتقد بعض الخبراء ان البكتيريا الموجودة في لثّتك قد تنتقل عبر مجرى الدم مسببة التهاب في الاوعية الدموية ومشاكل القلب الاخرى. اذهب لزيارة طبيب الاسنان مرة كل 6 اشهر. احجز موعداً مع الطبيب فور رؤيتك لاحمرار او تقرحات في لثّتك او تغييرات في اسنانك.

العمل بنظام المناوبات

العمل اثناء الليل او بساعات غير منتظمة يزيد احتمالية الإصابة بالنوبة القلبية وفقاً لدراسة حديثة اجريت في جامعة ويستيرن في كندا. يقول الباحثون ان العمل بنظام المناوبات له تاثير سئ على الساعة البيولوجية ويعتقدون ان هذا يؤذي القلب. إذن إن كنت لا تعمل في ساعات منتظمة يومية عليك اتخاذ إجراءات إضافية لتقليل خطر إصابتك بامراض القلب: مارس الرياضة، تناول طعام متوازن وصحي وقم بعمل فحوصات دورية.

التاخير نتيجة للإزدحام المروري

سيخبرك اي شخص عالق في ازدحام مروري ان هذا مُجهد. ولهذا يظن الخبراء ان ساعة واحدة في ازدحام مروري تزيد احتمالية الإصابة بالنوبة القلبية. الإزعاج العالي (مثل ذلك الذي نسمعه في الطرق السريعة) مرتبطة ايضاً بامراض القلب. إن كنت لا تستطيع تجنب القيادة اثناء فترات الإزدحام المروري يمكنك تقليل التوتر عن طريق الإستماع للموسيقى او مشاركة القيادة مع شخص آخر او التحدث مع الراكبين الآخرين.

انقطاع الطمث المبكر

إن كنتِ امراة وانقطع الطمث لديكِ قبل سن 46 فإن احتمالية إصابتك بالنوبة القلبية او السكتة الدماغية قد تكون ضعف اولئك اللواتي مررن بها لاحقاً. إنخفاض مستويات هرمون الإيستروجين قد يلعب دوراً. تحدثي مع طبيبك لفحص خطر الإصابة بامراض القلب لديكِ (مثل ارتفاع الكوليستيرول).

الشخير

إن اخبرك شريكك انك تشخر باستمرار فعليك استشارة الطبيب. قد تعاني من مشكلة جدّية تدعى انقطاع النفس اثناء النوم apnea. تحدُث هذه الحالة عندما تكون المجاري التنفسية مُغلقة بشكل جزئي وتسبب انقطاعات في التنفس. يرتبط هذا المرض بارتفاع ضغط الدم، عدم انتظام نبضات القلب، السكتة الدماغية والفشل القلبي. تتواجد علاجات تساعدك على التنفس بشكل افضل وتقليل احتمالية إصابتك بامراض القلب.

التهاب الكبد “ج”

إن كنت مصاباً بهذا النوع من التهاب الكبد فاحتمالية ان تكون مستويات الكوليستيرول وضغط الدم لديك منخفض مقارنة بالاشخاص الغير مصابين بهذا المرض. ولكن وبالرغم من هذا فإن احتمالية إصابتك بامراض القلب مرتفعة. يظن الخبراء ان التهاب الكبد “ج” قد يسبب التهاباً في خلايا وانسجة الجسم ومنها القلب. استشر طبيبك وتواصل معه باستمرار لمعرفة اي علامة مبكرة لامراض القلب.

عدم الحصول على عدد ساعات كافية من النوم

عندما تحصل على اقل من 6 ساعات من النوم بشكل مستمر فإن احتمالية إصابتك بارتفاع ضغط الدم والكوليستيرول مرتفعة وتزداد بشكل اكبر إن كنت مصاباً بالسمنة او السكري (فكلاهما يؤذي القلب). هذا لا يعني ان عليك النوم طوال اليوم. عندما تنام لمدة تزيد عن 9 ساعات متواصلة بشكل منتظم فإن احتمالية إصابتك بالسكري والسكتة الدماغية تزداد ايضاً وكلاهما عوامل اساسية للإصابة بامراض القلب. لحماية دماغك، جسمك وقلبك احصل على 7-9 ساعات من النوم الهادئ ليلاً.

الزواج التعيس

وجود الشريك الجيد يجعل قلبك سعيداً وصحياً. البالغون الاكبر سناً والسعيدين في زواجهم تكون احتمالية إصابتهم بامراض القلب اقل من التعيسين في زواجهم وفقاً لدراسة لجامعة ميتشيغان ستيت. المسبب؟ التوتر! عندما تكون متوتراً تكون احتمالية اختيارك للاطعمة السيئة اعلى وستقوم بامور تؤذي قلبك كما ان هرمونات التوتر لها تاثير سئ على القلب. من المهم زيارة طبيب اسرة إن كان زواجك ليس سعيداً.

الوحدة

إمضاء الوقت مع من تحب يقلل التوتر ويساعدك على البقاء نشطاً. احتمالية إصابة الاشخاص الوحيدين بامراض القلب مرتفعة. إن كنت تسكن بعيداً عن عائلتك او الاصدقاء المقربين فعليك التحدث من اشخاص للمساعدة او رعاية قطة او كلب. الاشخاص المتطوعين وملاك الكلاب قد يتمتعون بقلب صحي ويعيشون لفترة اطول!

دهون البطن

اي وزن زائد في جسمك مؤذٍ لقلبك ولكن النوع المحيط بمنتصف الجسم تحديداً خطر! قد يحفز جسمك على إفراز هرمونات ترفع ضغط الدم ولها تاثير سئ على الاوعية الدموية ومستويات الكوليستيرول. إن كنتِ إمراة ويزيد خصرك عن 35 إنش او 40 إنش إن كنتَ رجلاً فعليك التحدث مع طبيبك للحصول على حمية غذائية وخطة لممارسة الرياضة. بينت الابحاث ان اليوغا وممارسة الرياضة ذات الكثافة العالية لفترات قصيرة رائعة لصقل المنطقة الوسطى للجسم.

مشاهدة التلفاز لفترات طويلة

الاشخاص الذين يشاهدون التلفاز لفترات طويلة اكثر عرضة للإصابة بامراض القلب مقارنة باولئك الذين يضبطون ساعات مشاهدة التلفاز. كل ساعة تقضيها بمشاهدة التلفاز بشكل يومي تزيد احتمالية إصابتك بامراض القلب بنسبة 20%. المجرم في هذا؟ الجلوس فهو مرتبط بعدة مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم. حتى يعرف الباحثون تحديداً كيف يرتبط مشاهدة التلفاز بزيادة احتمالية الإصابة بامراض القلب عليك ضبط الوقت الذي تقضيه امام التلفاز.

ممارسة الرياضة الشديدة مرّة واحدة

الرياضة رائعة لصحة القلب. ولكن إن كنت لا تمارس الرياضة او تمارسها في المناسبات فقط فعليك ممارستها بشكل تدريجي لبناء قوة التحمل لديك. عندما تمارس الرياضة لفترات طويلة او بشكل عنيف فإنك تزيد احتمالية إصابتك بالنوبة القلبية والمشاكل الاخرى وفقاً للابحاث. غير متاكد مِن ما يناسبك؟ ابدا بتمارين بسيطة مثل المشي. إن كان لديك خطر الإصابة بامراض القلب عليك التحدث مع طبيبك قبل ممارسة اي نشاط رياضي واحرص على اقتناء جهاز مراقبة القلب اثناء ممارسة الرياضة.