Loading...

(مسامير القدم)

مَساميرُ اللحم والاثفان هي مناطقُ من الجلد المتثخِّن والسَّميك، تنشا عندَ تعرَّض الجلد إلى الضغط المفرط او الاحتكاك. وتحدث على القدمين عادةً، ويمكن ان تُسبِّبَ الماً وانزعاجاً عند المشي.

إرساء

مقدِّمة

مسامير اللحم (مسامير القدم)

مَساميرُ اللحم هي حلقاتٌ صغيرة من الجلد السميك الذي يتشكَّل على بَوارز وجوانب اصابع القدم عادةً، او على باطن القدم. ومع ذلك، فقد تحدثُ في ايِّ مكان.

تنشا مساميرُ اللحم غالباً بسبب انتعال الاحذية  الضيّقة، او انتعال الاحذية التي تُحدثُ بسبب  تصميمها ضغطاً مفرطاً على منطقةٍ من القدم.

وتظهر مساميرُ اللحم عادةً على الاقدام التي تكون عظامُها واضحةَ البروز، حيث يوجد نقصٌ في التوسيد الطبيعي فيها. كما يمكن ان تحدثَ كعرضٍ من اعراض مشكلةٍ اخرى في القدم، مثل الوكعة، حيث يتبارز مفصلُ إصبع القدم الكبير (الإبهام) للخارج، ويميل إصبعُ الإبهام نحو الاصابع الاخرى في نفس القدم .

ويمكن ان يُسبِّبَ استعمالُ الاحذية ذات الكعب العالي ضغطاً على اصابع القدم، كما يمكن للاحذية الواسعة جداً ان تسمحَ بانزلاق القدم داخلها وحدوث احتكاك.

تنشا مساميرُ اللحم على إصبع القدم الصغير عادةً، والذي كثيراً ما يحتك بمقدمة الحذاء.

الاثفان

تُعَرَّف الاثفانُ بانَّها مناطقُ خشنةٌ من الجلد غالباً ما تكون مُصفرَّة اللون. ويمكن ان تظهرَ على القدم، حولَ منطقة الكعب او على الجلد تحت مُقدِّمة باطن القدم في معظم الاحيان.

كما انَّها يمكن ان تظهرَ على راحتي اليدين ومفاصل الاصابع.

تكون الاثفانُ اكبرَ من مسامير اللحم، وليس لها حدودٌ واضحة المعالم. وبما انَّ جلدَ الاثفان سميكٌ، ذلك يكون اقلَّ حساسيَّة للّمس من الجلد المحيط به غالباً.

تنشا الاثفانُ نتيجةَ احتكاك الجلد بشيءٍ ما، مثل العظامِ او الحذاء او الارض. وهي غالباً ما تتشكَّل  على مقدِّمة باطن القدم، لانَّ معظمَ وزن الجسم يُطبَّق على هذه المنطقة عندَ المشي.

وهذه هي الحالُ عند يجري انتعالُ الكعب العالي بانتظام بشكل خاص.

يُعدُّ كلٌّ من الضغط المفرط المُطبَّق على المناطق العظميَّة من القدم، او انتعال الاحذية غير المناسبة او جفاف الجلد او ضآلة الطبقة الدهنيَّة في القدم، اسباباً محتملةً لنشوء الاثفان.

تحدث الاثفانُ لدى بعض الناس تبعاً لنوع جلدهم، حيث تكون الانسجةُ الدهنيَّة في الجلد اقلَّ لدى كبار السنِّ. ممَّا يعني انَّها اقل تبطيناً. ويمكن ان يكونَ هذا سبباً لتشكُّلِ الاثفان في مقدِّمة باطن القدم.

قد تُسبِّب الانشطةُ، التي تتضمن ضغطاً مُتكرراً على القدم، كالجري او المشي حافيَ القدمين، تشكُّلَ الاثفان. ويكون الرياضيُّون اكثرَ النَّاس عُرضةً للإصابة بهذه الحالة.

كما يمكن ان تتشكَّلَ الاثفانُ على راحتي اليدين احياناً، وذلك عندَ كثرة استعمال ادواتٍ مثل مضرب التنس او المطرقة. وقد تنشا ايضاً على الوسائد البرجمية (مفاصل اصابع اليدين) إذا كان المريضُ يقوم باستخدام يديه بشكل متكرِّر للنهوض من على كرسي متحرِّك.

إرساء

علاجُ مسامير اللحم والاثفان

يشتمل علاجُ مسامير اللحم والاثفان على إزالة سبب الضغط او الاحتكاك، والتخلُّص من الجلد السميك.

قد يكون من الضروري انتعالُ الاحذية المُسطَّحة المريحة بدلاً من الاحذية ذات الكعب العالي. وإذا ظهرت الاثفانُ على اليدين، فيجب ارتداءُ القفَّازات الواقية عندَ القيام بالاعمال المتكرِّرة، وهو ما سيمنح المنطقةَ المصابة وقتاً كي تتماثلَ للشفاء.

كما ينبغي مراجعةُ الطبيب عندَ عدم التاكُّد من سبب تشكُّلِ مسامير اللحم او الاثفان، وهو بدوره قد يُحيل المريضَ إلى اختصاصي علاج الاقدام، حيث يقوم الاختصاصي بفحص المنطقة المتضرِّرة، ويوصي بالعلاج المناسب.

قد يقوم اختصاصيُّ طبِّ الاقدام باقتطاع جزءٍ من طبقة الجلد السميكة باستعمال مشرط خاص. ويساعد هذا الإجراءُ على تخفيف الضغط عن الانسجة التي تحته.

يجب على المريض عدمُ محاولة اقتطاع المسمار او الاثفان بنفسه، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة المها او إصابتها بالعدوى. ولكن، يمكن استعمال حجر الخفَّان او مِبرد القدم لفرك الجلد الذي اصبحَ سميكاً.

منتجات العناية بالاقدام

يُباع في الصَّيدليَّات العديدُ من المُنتَجات التي تُعالج الجلدَ القاسي والسميك، وتعيد توزيعَ الضغط الزائد بشكل صحيح. ويمكن الاستفسارُ من الطبيب او اختصاصي طب الاقدام او الصيدلاني عن المُنتَج الذي يوصي باستعماله.

وفيما يلي بعض الامثلة عن المُنتَجات التي يمكن استعمالُها لعلاج مسامير اللحم والاثفان:

  • رُهَيمات (كريمات) خاصَّة لمعالجة الجلد الجاف والسميك.
  • لُصاقات واقيَة من الإصابة بمسامير اللحم.
  • نعال مُخصَّصة ليِّنة الحشوة او إسفنجية.
  • اسافين إسفنجية صغيرة تُوضَع بين اصابع القدم للمساعدة على التخلُّص من مسامير اللحم الطريَّة.
  • اسافين سيليكون خاصَّة تُغيِّر من وضعيَّة اصابع القدم، او تُعيد توزيعَ الضغط.
  • حمض الصفصاف (السَّالسيليك).

قد تحتوي بعضُ المُنتَجات التي تُباع من دون وصفةٍ طبيَّة، والتي تُستَعمل في علاج مسامير اللحم والاثفان، على حمض الصفصاف.

يُساعد حمضُ الصفصاف على تليين الطبقة العليا من الجلد الميِّت، بحيث يمكن إزالتُها بسهولة. وهذه مُنتجاتٌ خفيفةٌ، ويجب الاَّ تُسبِّبَ ايَّ الم.

تتوفَّر منتجاتُ حمض الصفصاف بشكل سائل او هلام للتطبيق المباشر، او بشكل ضمادات مُشَرَّبة بالدواء، او بشكل لُصاقات.

ينبغي تجنُّبُ استعمال المُنتجات المحتوية على حمض الصفصاف في الحالات التالية:

  • الحالات التي تُسبِّب مشاكلَ في الدورة الدمويَّة، مثل داء السُّكَّري وامراض الشرايين المحيطيَّة او اعتلال الاعصاب المحيطيَّة.
  • تشقُّق الجلد حول او على مسمار اللحم او الثَّفَن.
  • الجلد الهش.

ويعود ذلك إلى زيادة خطر تضرُّر الجلد والاعصاب واوتار العضلات.

كما يمكن لحمض الصفصاف ان يتسبَّبَ احياناً بحدوث ضرر للجلد المحيط بمسمار اللحم او الثفن. وفي هذه الحالة، يمكن استعمالُ البتروليوم جيلي (الفازلين) او لُصاقة طبِّية لتغطية الجلد حول مسمار اللحم او الثُّفن.

طبُّ الاقدام

سوف يقوم الطبيبُ بتقييم كلِّ حالة على حدَة وبشكل دقيق، وهو ما قد يزيد من فترة انتظار المريض في العيادة ريثما يحين دوره؛ فمثلاً، غالباً ما يُعطى المرضى المصابون بحالة سكَّري شديدة اولويَّةً في الفحص، لانَّ هذه الحالةَ قد تؤدِّي إلى مشاكل خطيرة في القدم.

تُساعد العنايةُ بالاقدام على منع حدوث مشاكلَ فيها، مثل مسامير اللحم او الاثفان.

وينبغي اتِّباعُ النصائح التالية للمساعدة على إيقاف حدوث ايِّ جفافٍ في الجلد:

  • تجفيف القدمين جيِّداً بعد غسلهما، وتطبيق كريم خاص لترطيب القدمين (مختلف عن غسول الجسم Body Lotion).
  • استعمال حجر الخفَّان او مِبرد القدم بانتظام لإزالة الجلد القاسي بلطف. وينبغي عندَ استعمال حجر الخفَّان التاكُّدُ من تمام جفافه بين مرَّات استعماله وعدم إيوائه للجراثيم.
  • انتعال الاحذية المريحة والمناسبة بشكلٍ صحيح. كما ينبغي تسوُّقُ الاحذية في فترة ما بعد الظهر، وذلك لانَّ القدمين تتضخَّمان مع مرور اليوم، ممَّا يعني انَّ الاحذيةَ المناسبة في فترة بعد الظهر ستكون مريحةً طوال اليوم.
  • وينبغي ان تكونَ هناك إمكانيَّةٌ لتحريك اصابع القدمين داخل الحذاء، مع وجود مُتَّسعٌ صغير بين الجزء الامامي من الحذاء واطول اصابع القدم.
  • تجنُّب انتعال الحذاء ذي الكعب ما امكن، لانَّه يزيد من الضغط على الجزء الامامي من القدمين.
  • يجب عدمُ تحمُّل الالم في القدم واعتباره امراً طبيعياً، حيث ينبغي زيارةُ اختصاصي الاقدام مباشرةً او التوجُّه إلى الطبيب العام، والذي قد يحيل المريضَ بدوره إلى اختصاصي الاقدام. وسيعمل كلٌّ منهما على التحقُّق من السبب الكامن وراءَ آلام القدم.